خسوف القمر الكلي - الجمعة - 27 يوليو 2018
lunar eclipse 01  
سيشهد كوكب الأرض ظاهرة فلكية ستحدث يوم 27 يوليو 2018 .. وهي خسوف كلي للقمر سيستمر لفترة استثنائية تجعله الخسوف الأطول خلال القرن الحالي.
حيث يحدث الخسوف حينما تحجب الأرض أشعة الشمس عن القمر عند وقوعها في خط مستقيم بين الشمس والقمر، ويتميز هذا الخسوف بظهوره بما يعرف "بالقمر الدموي"، وهي ظاهرة طبيعية ليس لها أي تأثير فهي تحدث أثنا الخسوف الكلي للقمر ، وهي بسبب أن أشعة الشمس تُحجب عن القمر بشكل شبه كلي، إلا أن ضوء الشمس يمر من خلال طبقة الغلاف الجوي للأرض ويتشتت بها، فتتشتت الألوان منها الأحمر والأخضر والأزرق ، ومن المعروف علميا أن الطول الموجي للون الأحمر أطول من الألوان الأخرى ، وبذلك تنفذ أشعة الشمس الحمراء وتضيء القمر باللون الأحمر.
وستكون أكثر المناطق تعرضاً لهذه الظاهرة الفلكية، منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والهند وأستراليا وشرق أوروبا، حيث يبدأ الخسوف بشكله الجزئي على تمام الساعة 8:24 مساءً بتوقيت ليبيا المحلي وينتهي عند الساعة 12:19 بعد منتصف الليل بتوقيت ليبيا المحلي ، وأن يكون مرئيا في كل أرجاء المعمورة التي تكون في فترة الليل، ويمكن مشاهدته بالعين المجردة.
أما الخسوف بشكله الكلي سيستمر لمدة ساعة و43 دقيقة، ويتوقع أن يبدأ على تمام الساعة 9:30 مساءً بتوقيت ليبيا المحلي، وينتهي عند الساعة 11:13 مساءً، وستكون ذروة الخسوف الكلي عند الساعة 10:21 مساءً بتوقيت ليبيا المحلي.
 
lunar eclipse 02  
⋏ TOP